بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مروان الحلبي، الأربعاء 24 حزيران، مع القائم بأعمال السفارة السورية في تركيا، فادي القاسم، سبل تعزيز التعاون في موضوع الجامعات التركية، وإعداد اتفاقيات جديدة بين البلدين، وذلك في مبنى الوزارة بدمشق.
وأشار وزير التعليم العالي خلال اللقاء إلى أهمية التعاون في إنجاز ملف الجامعات التركية قبل بدء العام الدراسي القادم، وخاصة جامعتي غازي عنتاب وجامعة العلوم الصحية في الراعي، اللتين كان لهما دور بارز في الشمال السوري، وفقاً لما نشره عبر منصة “إكس“.
وبيّن الوزير الحلبي سعي الوزارة، بعد التحرير، لإيجاد حلول لطلاب هذه الجامعات والهيئات الإدارية فيها، وضرورة تأمينهم واحتوائهم، حيث تم تشكيل لجنة خماسية قابلت الطلاب والأساتذة للتعرّف على رؤيتهم.
وفيما يتعلق برؤية الوزارة تجاه ملف الجامعات التركية، بيّن الوزير الحلبي أنه تم رفع كتاب إلى وزارة الخارجية والمغتربين، لدراسة رؤية الوزارة تجاه هذا الملف، مع إمكانية دمج كليات هذه الجامعات مع جامعة حلب باعتباره مطلباً طلابياً، مشيراً إلى إمكانية تواصل السفارة مع مجلس التعليم العالي التركي لمناقشة هذا الملف للوصول إلى حل نهائي يناسب الطرفين.
ولفت الوزير أيضاً إلى إمكانية التعاون مع السفارة في ملفات التبادل الثقافي والمنح الدراسية، والجامعة السورية التركية، وفي تحضير مسودة تفاهم جديدة مع الجانب التركي وفق رؤية جديدة، بعد انتهاء الاتفاقيات السابقة بين الوزارة والجانب التركي.
من جانبه، أكد القائم بالأعمال القاسم استعداد السفارة للتعاون في مجال إعداد الاتفاقيات المشتركة مع الجانب التركي، وفي تسريع الإجراءات، والاستفادة من التجربة التركية في مجال التعليم العالي.
وأقر مجلس التعليم العالي، خلال جلسته الخامسة لهذا العام، في 15 حزيران، اعتماد وتصديق الشهادات الممنوحة لخريجي فروع الجامعات التركية العاملة في الشمال.
ويشمل القرار خريجي جامعة غازي عنتاب وجامعة العلوم الصحية في مدينة الراعي، في خطوة تهدف إلى معالجة أوضاع آلاف الخريجين وتسهيل إجراءاتهم الأكاديمية والإدارية.



