أعلن نائب محافظ الحسكة أحمد الهلالي عن حزمة من التسهيلات والإجراءات الاستثنائية الرامية إلى تسريع استلام محصول القمح ومعالجة الازدحام في مراكز الاستلام، وذلك عقب اجتماع موسع عُقد لتذليل العقبات أمام المزارعين وضمان تسويق المحصول بسلاسة.
وأوضح الهلالي، في تصريح لمديرية إعلام الحسكة، الثلاثاء 23 حزيران، أن التسهيلات شملت توسيع الطاقة الاستيعابية، والموافقة على استلام الأقماح غير المعبّأة (الدكما) في العراءات ضمن عدد من المراكز التي سيُعلَن عنها قريباً، مع الجاهزية لافتتاح مراكز عراء إضافية (المشول) عند الحاجة لاستيعاب كامل الإنتاج.
وأكد التزام وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بشراء واستلام كامل الكميات المنتجة من القمح دون استثناء.
وتضمنت التسهيلات إتاحة نقل المحصول إلى مراكز الاستلام في المحافظات الأخرى لتخفيف الضغط على المراكز في الحسكة، على أن تتحمل المديرية العامة للمؤسسة السورية للتجارة الداخلية وحماية المستهلك كامل تكاليف النقل، بحسب الهلالي.
وبيّن الهلالي أنه يحق للمزارع طلب النقل من المركز الذي سجّل فيه مسبقاً، حيث تُؤخذ عينة عشوائية من المحصول وتُحدَّد الكمية، ليتم التوجه مباشرة إلى مراكز الاستلام في المحافظات المستقبِلة بموجب الوصل المعتمد.
وفي سياق متصل، جرى التنسيق مع وزارة النقل لإعفاء الشاحنات المحمّلة بمحصول القمح من مخالفات الحمولة المحورية بنسبة زيادة تصل إلى 25% فوق الحد المسموح به قانوناً.
كما تقرر تخصيص 4 مواقع لتوزيع فواتير القمح مع بداية شهر تموز المقبل في كل من الحسكة والقامشلي والمالكية والدرباسية، بما يسهم في توفير الوقت والجهد على المزارعين، مع التأكيد أن نقل المحصول إلى المحافظات الأخرى لن يؤثر على مواعيد أو آلية صرف المستحقات المالية.
وأشار الهلالي إلى أن هذه الإجراءات تأتي في إطار حرص الجهات الحكومية على دعم المزارعين وصون حقوقهم، وتوفير جميع التسهيلات اللازمة لإنجاح موسم تسويق القمح، بما يضمن استلام كامل المحصول وتحقيق أفضل النتائج للمزارعين والمؤسسات المعنية.
وجرى الاجتماع بحضور محافظ الحسكة نور الدين أحمد، ونائبه، ونائب وزير الاقتصاد والصناعة لشؤون التجارة الداخلية وحماية المستهلك ماهر خليل الحسن، والمدير العام للمؤسسة السورية للحبوب حسن عثمان، إضافة إلى مدير إدارة الحبوب، ورئيس اتحاد الفلاحين، ومديري المصارف، ومدير الزراعة والإصلاح الزراعي في المحافظة.
وأجرى مدير عام المؤسسة السورية للحبوب المهندس حسن عثمان، السبت 20 حزيران، جولة ميدانية على مراكز استلام الحبوب في محافظة الحسكة، لمتابعة سير عمليات استلام وتسويق محصول القمح خلال الموسم الحالي.
وشملت الجولة صوامع الميلبية وصباح الخير، حيث اطلع عثمان على آليات الاستلام وجاهزية المراكز لاستقبال المحصول، إضافة إلى متابعة سير عمليات التسليم، وفق ما ذكرته مديرية إعلام الحسكة.



