سوريا وهولندا تبحثان في جنيف التعاون للحد من مخاطر الألغام والذخائر غير المنفجرة

سوريا وهولندا تبحثان في جنيف التعاون للحد من مخاطر الألغام والذخائر غير المنفجرة

عقد وزير الطوارئ وإدارة الكوارث رائد الصالح اجتماعاً ثنائياً مع مديرة إدارة الاستقرار والمساعدات الإنسانية في وزارة الخارجية الهولندية ناتالي أوليسلاغر، وذلك على هامش مؤتمر المعنيين بأعمال إزالة الألغام في سوريا المنعقد في مدينة جنيف السويسرية.

وذكر مراسل الإخبارية، الأربعاء 24 حزيران، أن الجانبين بحثا سبل تعزيز التعاون في مجال الأعمال المتعلقة بالألغام والذخائر غير المنفجرة، ودعم الجهود الوطنية الرامية إلى الحد من مخاطرها وحماية المدنيين، فضلاً عن مناقشة احتياجات المرحلة المقبلة وأهمية دعم برامج المسح والإزالة والتوعية بالمخاطر.

كما تناول اللقاء سبل التعاون بين سوريا وهولندا وتطوير آليات الدعم المالي والفني بما ينسجم مع أولويات الحكومة السورية، ويسهم في تعزيز جهود التعافي والاستجابة للتحديات الإنسانية.

وعقدت سوريا مؤتمر المعنيين بأعمال إزالة الألغام في سوريا، خلال الفترة من 22 إلى 24 حزيران الجاري في مدينة جنيف السويسرية، وذلك برعاية من مركز جنيف الدولي لأنشطة إزالة الألغام للأغراض الإنسانية، وبدعم من الاتحاد الأوروبي وألمانيا وسويسرا.

وترأس وفد سوريا إلى المؤتمر وزير الطوارئ وإدارة الكوارث رائد الصالح، بمشاركة عدد من المختصين والإداريين والتقنيين المعنيين بملف مكافحة الألغام من المركز الوطني لمكافحة الألغام ووزارة الخارجية والمغتربين ووزارة الزراعة.

وهدف المؤتمر إلى توفير منصة تجمع سوريا مع الجهات المانحة والشركاء المنفذين، بما يسهم في تطوير فهم مشترك للاحتياجات والأولويات والقدرات الوطنية المرتبطة بمكافحة الألغام والذخائر غير المنفجرة، وتعزيز آليات التنسيق والحد من الازدواجية في الجهود، وتحديد مسارات عملية من شأنها تسريع تحقيق النتائج الملموسة لصالح المجتمعات المتضررة.

المصدر: الإخبارية