أكد وزير المالية، محمد يسر برنية، إطلاق وزارة المالية لمنصة إصدار براءة الذمة الضريبية لأغراض الاستيراد إلكترونياً، وذلك في إطار مساعي التحول الرقمي وتطوير الخدمات المالية الحكومية الرقمية وبغرض تبسيط الإجراءات.
وأوضح برنية في منشور على صفحته في فيسبوك السبت ٢٧ حزيران، أن هذه الخطوة تأتي في إطار مسار أوسع لتحديث الخدمات المالية والضريبية، وتخفيف الوقت والجهد على المكلفين.
وأضاف أن المنصة تهدف إلى الحد من الفساد من خلال توفير بيئة أكثر شفافية ووضوحاً في إنجاز المعاملات بطريقة رقمية وآنية.
وأشار برنية إلى أن هذه الخطوة هي خطوة صغيرة ستتبعها خطوات عديدة أخرى لتطوير الخدمات الضريبية والمالية الحكومية.
وبيّن أنه يمكن الوصول للمنصة من خلال الرابط التالي:
https://irl.syriantax.gov.sy
وفي ١٥ شباط الماضي، وقعت وزارتا الاتصالات وتقانة المعلومات والمالية، اتفاقيات تعاون مع شركات متخصصة في مجال التحول الرقمي، بهدف تعزيز التحول الرقمي ودعم رقمنة العمليات المالية.
وكان برينة قد بحث، في 3 شباط، مع نظيره الإماراتي محمد بن هادي الحسيني، سبل تعزيز التعاون والتنسيق بين وزارتي المالية في البلدين، ولا سيما في مجالات التحول الرقمي والإصلاح المالي، على هامش المشاركة في القمة العالمية للحكومات.


