وزارتا التعليم العالي والصحة تعلنان عن مفاضلة ملء الشواغر لخريجي كليات الطب

وزارتا التعليم العالي والصحة تعلنان عن مفاضلة ملء الشواغر لخريجي كليات الطب

أعلنت وزارتا التعليم العالي والبحث العلمي والصحة، الأحد 28 حزيران، قبول طلبات التقدّم إلى مفاضلة ملء الشواغر الموحدة لخريجي كليات الطب للعام الدراسي 2025–2026.

وبحسب ما نشرت وزارة التعليم العالي على منصاتها الرسمية، فإنه يمكن التسجيل في المفاضلة ابتداءً من يوم الاثنين الموافق 29/6/2026، وحتى نهاية الدوام الرسمي من يوم الأربعاء 8/7/2026.

وأكّد وزير التعليم العالي مروان الحلبي في وقت سابق من اليوم أن الوزارة أنهت جميع التحضيرات المتعلّقة بمفاضلة ملء الشواغر الموحّدة لخريجي كليات الطب للعام الدراسي 2025–2026، وذلك في إطار المتابعة المستمرّة لملفات الدراسات العليا واستكمال الإجراءات التنظيميّة الخاصّة بها.

وأعلن الحلبي في منشور له على فيسبوك أنه سيتم إصدار المفاضلة اليوم خلال الساعات القادمة، بعد استكمال جميع الإجراءات الفنية والإدارية اللازمة، بما يضمن جاهزية الإعلان وفق الأطر المعتمدة.

وفي السياق، أشار الوزير إلى أن استبانة تغيير الاختصاص، تم الانتهاء من جميع مراحلها النهائية من قبل مديرية التقانة والتحول الرقمي وإدارة البحث العلمي والابتكار، على أن يتم إصدارها يوم غدٍ أو يوم الثلاثاء على أبعد تقدير.

وأكد الحلبي حرص الوزارة على إنجاز ملفات الدراسات العليا ضمن الجداول الزمنية المحددة، بما يحقق مصلحة الطلبة ويضمن الشفافية وحسن سير الإجراءات، داعياً إلى اعتماد المنصات الرسمية للوزارة ومكتب الوزير مصدراً وحيداً للمعلومات والإعلانات.

وأوضح أن هذه المفاضلات ستشمل الطلاب الذين حصلوا على قبول سابق ولم يتمكنوا من استكمال إجراءات التسجيل أو المباشرة، إضافة إلى الطلاب الذين تم ترقين قيدهم أو انفكاكهم، وكذلك الحالات التي تأثرت بالظروف الاستثنائية التي مرّت بها البلاد خلال سنوات الثورة.

المصدر: الإخبارية