وزير الطوارئ يبحث عودة اللاجئين مع المفوض السامي في جنيف

وزير الطوارئ يبحث عودة اللاجئين مع المفوض السامي في جنيف

بحث وزير الطوارئ وإدارة الكوارث رائد الصالح، الجمعة 26 حزيران، في مدينة جنيف السويسرية، مع المفوض السامي لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة برهم صالح، سبل دعم عودة اللاجئين والنازحين السوريين.

وركّز اللقاء على رؤية الحكومة السورية لمبادرة “سوريا بلا مخيمات”، وتعزيز التعاون مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لدعم الأولويات الوطنية في هذا الملف، حسب ما نشرت وزارة الطوارئ وإدارة الكوارث عبر معرفاتها الرسمية.

وناقش الجانبان تهيئة الظروف اللازمة لضمان عودة آمنة وطوعية وكريمة للنازحين واللاجئين، عبر تنسيق الجهود المشتركة وتوسيع مجالات التعاون بما يدعم الاستقرار والتعافي داخل سوريا.

وأكد الصالح، في منشور عبر منصة “X”، أن اللقاء حمل بُعداً إنسانياً خاصاً، انطلاقاً من تجربة مشتركة مع النزوح واللجوء، ما منح الحوار فهماً أعمق لمعاناة اللاجئين وتطلعاتهم.

وأضاف أن النقاش لم يقتصر على الجوانب السياسية والإنسانية، بل تناول أيضاً الأمل في استعادة السوريين حقهم بالعودة إلى منازلهم بكرامة وأمان، ضمن بيئة مستقرة ومستدامة.

كما وجّه الصالح الشكر إلى المفوض السامي على اللقاء، مشيداً بتفهمه لمعاناة اللاجئين والنازحين، ومعرباً عن أمله بأن تسهم هذه الحوارات في فتح مسارات جديدة لدعم عودتهم.

ويأتي هذا اللقاء امتداداً للتحركات التي تقودها الوزارة في جنيف، حيث أعلن الصالح قبل أيام الانتقال من مرحلة الحوار إلى الشراكة والعمل المنظم مع الأمم المتحدة والمنظمات الدولية.

وفي هذا السياق، أكد الصالح أن تعزيز التعاون الدولي يسهم في تهيئة بيئة آمنة لعودة النازحين واللاجئين، بالتوازي مع دعم جهود إزالة الألغام وتسريع مسار التعافي وإعادة الإعمار في سوريا.

المصدر: الإخبارية