استأنفت صوامع قلعة المضيق في منطقة سهل الغاب بمحافظة حماة عمليات استلام محصول القمح لموسم عام 2026، عقب الانتهاء من أعمال إعادة التأهيل والصيانة بعد سنوات من التوقّف، في خطوة تهدف إلى تعزيز جاهزية مراكز الاستلام وتأمين أفضل الخدمات للمزارعين خلال موسم تسويق الحبوب.
وحضر افتتاح أعمال الاستلام نائب وزير الاقتصاد والصناعة لشؤون التجارة الداخلية وحماية المستهلك ماهر الحسن، إلى جانب عدد من المسؤولين والمعنيين بقطاع الحبوب والتجارة الداخلية في المنطقة، وفقاً لما نقلته المحافظة عبر معرفاتها الرسمية، الإثنين 22 حزيران، .
وأكدت المحافظة أن إعادة تشغيل الصوامع يسهم في تعزيز البنية التخزينية للحبوب، ورفع القدرة الاستيعابية لاستقبال محصول القمح من المزارعين، بما يساهم في تسهيل عمليات التسويق والاستلام.
وأوضح الحسن أن هناك جهوداً لزيادة القدرة اليومية للصوامع على استقبال واستيعاب 1800طن من القمح بدلاً من 1500طن، بما يلبّي احتياجات الفلاحين والمنتجين ويساعد على تسويق محصولهم، مشيراً إلى أن هذا الموسم يتميّز بزيادة إنتاج القمح مقارنة بالأعوام الماضية.
وتأتي هذه الخطوة ضمن الجهود الرامية إلى دعم قطاع الحبوب وتعزيز الأمن الغذائي، من خلال تطوير مراكز التخزين والاستلام وتأمين الظروف المناسبة لاستقبال المحاصيل الاستراتيجية خلال الموسم الزراعي الحالي.
وكانت المؤسسة السورية للحبوب افتتحت، في 21 حزيران الجاري، مركز وصوامع قلعة المضيق بعد الانتهاء من أعمال إعادة تأهيلها، التي استغرقت نحو 10 أشهر ونُفّذت بخبرات وكوادر وطنية عقب تعرّضها خلال السنوات الماضية لأضرار نتيجة قصف وممارسات النظام البائد.



