تشكيل لجنة لتعويض أضرار ارتفاع منسوب الفرات في دير الزور

تشكيل لجنة لتعويض أضرار ارتفاع منسوب الفرات في دير الزور

قال رئيس لجنة الاستجابة الطارئة في دير الزور فايز عباس، إنه جرى تشكيل لجنة مختصة لتعويض الأضرار الناتجة من ارتفاع منسوب مياه الفرات مؤخراً، وذلك برئاسة دائرة تعويض ضرر المحاصيل الزراعية في مديرية الزراعة.

وأضاف عباس في حديثه للإخبارية، الثلاثاء 23 حزيران، أن اللجنة تعمل حالياً على التحقق الميداني من بيانات الوحدات الإدارية قبل رفعها إلى صندوق تخفيف آثار الجفاف والكوارث لاعتماد التعويضات.

وخلال فترة الاستجابة لم تكن عمليات الإحصاء دقيقة بالشكل الكافي بداية وفق عباس، مضيفاً أن السبب يكمن في عدم قدرة الفرق على الوصول إلى جميع المناطق، قبل أن تتمكن لاحقاً من تغطية كامل سرير النهر في المحافظة بعد انحسار المياه.

وأشار إلى أن فرق الاستجابة ستواصل أعمالها لتغطية بعض المناطق خارج مجرى النهر والتي تعاني أوضاعاً اقتصادية صعبة، إضافة إلى مناطق في ريف البوكمال، لافتاً إلى أن حملات ميدانية جديدة ستنطلق خلال الأيام المقبلة لاستكمال الإحصاء.

ووفق لجنة الاستجابة الطارئة في محافظة دير الزور، فإن حجم الأضرار الناجمة عن ارتفاع منسوب نهر الفرات بلغ 22 ألفاً و678 دونماً من الأراضي الزراعية، مؤكدة أن فرقها استطاعت الوصول إلى كافة المناطق المتضررة بعد انحسار مياه الفيضانات.

وفي 3 حزيران الجاري أكد عباس، أن مساحة الأراضي الزراعية المتضررة جرّاء ارتفاع منسوب نهر الفرات في ريف المحافظة بلغت21 ألفاً و853 دونماً، فيما خرجت 83 محطة مياه عن الخدمة نتيجة ارتفاع المنسوب، حسب ما نشرت محافظة دير الزور عبر معرفاتها الرسمية.

وأوضح عباس في أن الأضرار توزعت على 17 منطقة، وسجلت أعلى نسب الضرر في مناطق خشام، والجلاء، وهجين، وخريطة، والسوسة، ومحيميدة، والتبني، وفقاً للتقديرات الأولية والبيانات الميدانية.

المصدر: الإخبارية