أعلنت الولايات المتحدة، الجمعة 26 حزيران، بدء مراسم التوقيع على نص إطار العمل المشترك بين لبنان والاحتلال الإسرائيلي، بحضور وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو، في خطوة وُصفت بأنها بداية لمسار جديد بين الجانبين.
وقال روبيو إن الشعب اللبناني يستحق العيش بأمن وسلام، مشيراً إلى أن هذه “بداية البداية” وأنه لا يزال هناك عمل طويل أمام لبنان وإسرائيل.
وأوضح روبيو أن لبنان وإسرائيل توصلا إلى اتفاق إطاري بعد محادثات في واشنطن، فيما قالت سفيرة لبنان في واشنطن إن اتفاق الإطار خطوة أولى على طريق استعادة سيادة لبنان.
ويأتي بدء التوقيع الفعلي تفعيلاً للتوافقات التي كشفت عنها مصادر رسمية في وقت سابق اليوم، والتي شملت صياغة إعلان نوايا مشترك، وإقرار جدول زمني متسلسل لانسحاب القوات الإسرائيلية من منطقتين نموذجيتين محتلتين كمرحلة أولى تمهد لانسحاب كامل لاحقاً، تزامناً مع جهود تثبيت التهدئة على الحدود المشتركة.




