عقدت لجنة الإعداد لمشروع موازنة عام 2027 اجتماعها، السبت 27 حزيران، في مقر وزارة المالية، برئاسة وزير المالية محمد يسر برنية، لمناقشة الخطة الزمنية لإنجاز المشروع وآليات التحديث والتطوير المطلوبة.
وشهد الاجتماع نقاشاً حول إمكانية الاستفادة من تجربة موازنة عام 2026، بما يمكن من إنجاز الموازنة قبل نهاية الربع الثالث من العام، إلى جانب إدخال المزيد من التحديث والتطوير والرقمنة في مرحلتي الإعداد والتنفيذ، إضافة إلى استعراض أهمية حسن الإعداد والتخطيط وترسيخ مبدأ شمولية الموازنة بوصفها أداة تعكس مختلف الأنشطة المالية في جميع القطاعات والمؤسسات العامة، وفقاً لما أفادت به وزارة المالية عبر معرفاتها الرسمية.
وأكد الوزير برنية على دور التحول الرقمي في تطوير العمل المالي، واعتماد مؤشرات أداء واضحة تسهم في تعزيز المتابعة ورفع كفاءة التنفيذ.
ووجّه بتكثيف الاجتماعات التشاورية مع مختلف الهيئات والوزارات، مؤكداً ضرورة ربط الموازنة بالأولويات الاقتصادية والاجتماعية الوطنية، بما يعزز الاستدامة المالية ويحقق كفاءة أكبر في إدارة الموارد.
وشدد على أهمية وضع جدول زمني مفصل ودقيق لإنجاز مراحل إعداد الموازنة، مشيراً إلى أن إنجازها يتطلب عملاً متكاملاً وتنسيقاً عالياً بين جميع الجهات المعنية.
وأطلق وزير المالية محمد يسر برنية، في 9 نيسان الماضي، خلال مؤتمر صحفي في وزارة المالية بدمشق، نسخة المواطن لموازنة عام 2026، في خطوة تهدف إلى تعزيز الشفافية وإشراك المواطن في فهم بنود الموازنة العامة، حيث تُعدّ النسخة وثيقة مالية مبسّطة تهدف إلى تلخيص وشرح أبرز المعلومات الأساسية المتعلقة بالموازنة العامة للدولة للعام المالي 2026.




