أعلنت وزارة التربية والتعليم، الخميس 25 حزيران، انتهاء امتحانات الشهادات العامة للتعليم الأساسي والثانوي – الفرع الأدبي دورة عام 2026.
وذكرت الوزارة عبر معرفاتها الرسمية، أن الامتحانات شهدت تنظيماً متقناً لضمان سير الامتحانات بكل نزاهة وانضباط، وتحقيق أفضل الظروف للطلاب لأداء اختباراتهم بطمأنينة وهدوء.
وأوضحت الوزارة أن الكوادر التربوية لعبت دوراً محورياً في نجاح هذه الدورة، حيث أبدى الآلاف من الإداريين والمراقبين حرصاً بالغاً على تطبيق التعليمات والإجراءات التنظيمية الخاصة بالعملية الامتحانية بدقة، مع مراعاة توفير الدعم النفسي والمعنوي للطلاب لضمان أدائهم بأفضل صورة ممكنة.
وأشارت إلى أن فرق الإشراف الميداني التابعة لوزارة التربية أجرت زيارات منتظمة إلى مختلف مراكز الامتحان للتحقق من سير العمل، والتأكد من توفر كل ما يلزم من تجهيزات لوجستية وفنية، فضلاً عن تقديم الحلول السريعة لأي مشكلة طارئة.
وقالت الوزارة إنها حرصت على تعزيز مبدأ الشفافية والعدالة في جميع مراحل الامتحانات، فوضعت قوانين تنظم عملية تصحيح أوراق الإجابة لضمان العدالة والموضوعية.
وأكدت أنها طبقت سلالم تصحيح مفصلة وواضحة لكل مادة، تعتمد على معايير تقييم دقيقة لكل جزء من الإجابة بشكل عادل، مع اعتماد نظام يقوم على مراجعة أوراق الإجابة من قبل أكثر من مصحح، مع وجود لجان للإشراف والتدقيق في النتائج.
وتقدّم إلى الامتحانات 450 ألفاً و884 طالباً وطالبة لشهادة التعليم الأساسي، و127 ألفاً و343 طالباً وطالبة في الشهادة الثانوية الفرع الأدبي.
وفي 11 حزيران الجاري، أعلنت وزارة التربية والتعليم انطلاق أعمال تصحيح دفاتر إجابات امتحانات الشهادات العامة (الثانوية والتعليم الأساسي)، حيث باشرت الكوادر التدريسية والتوجيهية عمليات فحص وتقييم أوراق المواد التي أتم الطلاب تقديمها.



