زار وزير المالية محمد يسر برنية، مقر اتحاد غرف التجارة السورية في دمشق، وبحث مع رئيس الاتحاد علاء العلي تعزيز التعاون والحوار وبناء جسور الثقة بين وزارة المالية والقطاع الخاص، بما يخدم من جهة تنشيط الأعمال والأنشطة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، ويساعد من جهة أخرى على تعزيز الامتثال الضريبي.
واستمع برنية خلال اللقاء إلى المقترحات وملاحظات الاتحاد حول الإصلاحات الضريبية الجارية، مؤكداً الحرص على الاستجابة، بحسب ما نشرت وزارة المالية على معرفاتها الرسمية الخميس 25 حزيران.
وأشارت الوزارة إلى أنه تم التفاهم على إلغاء تطبيق الأثر الرجعي لاستيفاء رسم الإنفاق الاستهلاكي للفترة المنقضية بعد التحرير، بما يخفف الأعباء عن قطاع الأعمال، على أن يتم النظر في المعالجة القانونية اللازمة لذلك.
ورحّب برنية بعقد ورش عمل مع قطاع الأعمال وغرف التجارة في مختلف المحافظات للتوعية والحوار حول المنظومة الضريبية الجديدة والإصلاحات المالية التي تعمل عليها الدولة.
وفي تشرين الأول الماضي عقد برنية، ورشة عمل حوارية في مبنى الوزارة، ناقش خلالها أبرز ملامح مسودة قانون الإصلاح الضريبي الجديد، بحضور ممثلين عن غرف التجارة والصناعة.
وأكد برنية حينها أن إعداد القانون جرى بالشراكة مع قطاع الأعمال، ويهدف إلى تحقيق العدالة والشفافية وتخفيف الأعباء الضريبية دون التأثير على الإيرادات، من خلال تعزيز الامتثال ومكافحة التهرب الضريبي.



