وفد وزارة الطاقة يبحث في العراق التحديات التي تواجه القطاع المائي

وفد وزارة الطاقة يبحث في العراق التحديات التي تواجه القطاع المائي

أجرى وفد وزارة الطاقة برئاسة معاون الوزير لشؤون المياه والكهرباء أسامة أبو زيد، الأربعاء 24 حزيران، زيارة ميدانية إلى سد حديثة في محافظة الأنبار العراقية، لبحث آليات تعزيز التعاون المشترك في إدارة الموارد المائية والحفاظ على منسوبات نهر الفرات.

وضم الوفد مدير عام الهيئة العامة للموارد المائية أحمد الكوان، ومدير عام المؤسسة العامة لسد الفرات هيثم بكور، حيث اطلع على منشآت السد وواقع المخزون المائي والأعمال التشغيلية والصيانة الجارية.

كما زار الوفد المحطة الكهرومائية التابعة للسد للتعرف إلى آليات تشغيلها وإنتاج الطاقة الكهربائية، بحسب ما نشرته وزارة الطاقة عبر معرفاتها الرسمية.

وعلى هامش الزيارة، عقد الوفد السوري اجتماعاً مشتركاً مع وفد وزارة الموارد المائية العراقية برئاسة الوكيل الإداري للوزارة رائد عبد زيد الجشعمي، جرى خلاله بحث آليات التشغيل المشترك وتبادل البيانات وإدارة الموارد المائية، إضافة إلى تنظيم الإطلاقات المائية والخطط التشغيلية الخاصة بالسدود ومنظومات توزيع المياه.

كما ناقش الجانبان أبرز التحديات التي تواجه القطاع المائي، وسبل تطوير التعاون الفني وتبادل المعلومات الهيدرولوجية بما يسهم في رفع كفاءة إدارة الموارد المائية في البلدين.

وأكد الجانبان أهمية الحفاظ على منسوبات نهر الفرات وإطلاقاته المائية وفق الاتفاقيات والبروتوكولات المبرمة بين سوريا والعراق، بما يحقق الإدارة المستدامة للموارد المائية ويعزز المصالح المشتركة بين البلدين.

وفي وقت سابق الأربعاء، بحث وفد فني من وزارة الطاقة برئاسة معاون الوزير لشؤون المياه والكهرباء أسامة أبو زيد، مع وزارة الموارد المائية العراقية في بغداد، ملفات التعاون في إدارة الموارد المائية وتنسيق الإطلاقات في نهر الفرات.

واستقبل وزير الموارد المائية العراقي مثنى التميمي، الوفد السوري، بحضور مدير عام المؤسسة العامة لسد الفرات هيثم بكور، ومدير عام الهيئة العامة للموارد المائية أحمد الكوان، وفق ما أفادت به وزارة الطاقة عبر معرفاتها الرسمية.

وأوضحت الوزارة أن اللقاء تناول الاتفاقيات الدولية الناظمة للعلاقات المائية بين البلدين، وآليات تطويرها بما يضمن الاستخدام الأمثل للموارد المشتركة واستدامتها.

المصدر: الإخبارية