انطلقت اليوم أولى جلسات محاكمة وسيم الأسد، المتهم بارتكاب جرائم عدة بحق الشعب السوري خلال عهد النظام البائد، وذلك في محكمة الجنايات الرابعة بالقصر العدلي بدمشق.
وأفاد مراسل الإخبارية، الأربعاء 24 حزيران، أن قاضي محكمة الجنايات الرابعة وممثل النيابة العامة باشرا توجيه لائحة الاتهام على المتهم وسيم الأسد في جلسة المحاكمة العلنية.
وعرضت وزارة العدل صوراً مباشرة للدقائق الأولى لجلسة المحاكمة عبر تقنية “البث المباشر”، فيما أعلنت لاحقاً إيقاف البث، “ضمن إجراءات برنامج حماية الشهود وسلامة المشاركين في القضية”.
وكان قاضي التحقيق المختص أصدر قراراً بإحالة المدعى عليه “وسيم بديع الأسد” إلى قاضي الإحالة تمهيداً لمحاكمته، وذلك في إطار مسار العدالة الانتقالية.
وتأتي محاكمة وسيم الأسد ابن عم الهارب بشار الأسد، في سياق تعزيز مبدأ الشفافية والمحاسبة القضائية، وبما يضمن تحقيق سيادة القانون واستقلالية القضاء، ويعكس التزام الدولة بتطبيق العدالة بموضوعية ودون تمييز.
وأظهر فيديو نشرته الوزارة في صفحتها على فيسبوك، استجواب المتهم وسيم الأسد من قبل قاضي التحقيق السابع توفيق العلي، حيث تم توجيه عدة تهم له بجرائم منها: تشكيل مجموعات قتالية إجرامية تابعة للفرقة الرابعة عام 2012، والإشراف على تمويل المجموعات بالأسلحة والمال، بالتنسيق مع العميد في جيش النظام البائد غياث دلة، وتسليح المنتسبين للميليشيات الرديفة في منطقة المليحة، إضافة إلى جرائم الترهيب والتخويف والتسبب بمقتل مدنيين في جرمانا عام 2012.
وشملت التهم ” تفييش” العساكر ونقلهم ضمن القطعات العسكرية، وقبض الرشاوى قبل الثورة وبعدها، وإقامة علاقة قوية مع تاجر المخدرات اللبناني نوح زعتير الذي تم اعتقاله مؤخراً.
وكانت قوى الأمن الداخلي تمكنت في الحادي والعشرين من حزيران الماضي من إلقاء القبض على المجرم وسيم الأسد في عملية أمنية محكمة على الحدود السورية اللبنانية.


