رصدت منصة الغابات ومراقبة الحرائق “FIRMO” التابعة للهيئة العامة للاستشعار عن بعد ارتفاعاً ملحوظاً في مؤشرات خطر حرائق الغابات في محافظات اللاذقية وطرطوس وحمص وحماة وحلب وإدلب.
وبينّت المنصة عبر معرفاتها الرسمية، الثلاثاء 23 حزيران، أن الطقس الحار والجاف يقف وراء ارتفاع مستويات الخطر.
وناشدت منصة الغابات ومراقبة الحرائق سكان المناطق المذكورة بأخذ الحيطة والحذر والامتناع عن إشعال النيران في هذه المناطق، تجنباً لوقوع الكوارث البيئية.
وباشرت منصة الغابات ومراقبة الحرائق في الهيئة العامة للاستشعار عن بعد نشر خرائط مؤشر التنبؤ بخطر الحريق في غابات غرب وشمال غرب سورية مطلع الشهر الجاري، بهدف الحد من انتشار الحرائق والمساعدة في وصول فرق الإطفاء.
وكشف رئيس قسم الإطفاء في إدارة الدفاع المدني عبد الحفيظ طالب لموقع الإخبارية، في 18 حزيران الجاري، أن وزارة الطوارئ وإدارة الكوارث وضعت خطة مدروسة للاستعداد لموسم الحرائق هذا العام، ترتكز على نشر نقاط متقدمة في الغابات والمناطق الجبلية، بما يضمن سرعة التدخل وتقليص زمن الاستجابة واحتواء أي حريق في مراحله الأولى.
وأوضح أن هذه النقاط مزوّدة بآليات إطفاء وصهاريج مياه، إضافة إلى فرق متخصصة ومدربة للتعامل مع مختلف أنواع الحرائق.
وأكد أن مستوى الجاهزية هذا الصيف أفضل من العام الماضي، من خلال رفع درجة الاستنفار وزيادة عدد الآليات وصهاريج المياه، إلى جانب إشراك الأهالي بشكل منظم وفعال، وتوسيع التعاون مع دول الجوار في مجالات التنسيق وتبادل الخبرات.



