اعتبر وزير العدل مظهر الويس أن محاكمة وسيم الأسد ليست سوى محطة في مسار وطني متكامل وشامل.
وأكد الوزير في تدوينة على حسابه عبر منصة إكس، اليوم الأربعاء 24 حزيران، على المضي بخطوات متسارعة نحو ترسيخ العدالة والمحاسبة واستعادة الحقوق، والعمل بعزم ومسؤولية على تلبية تطلعات السوريين.
وأضاف الويس: “عهدنا أن تبقى العدالة نهجاً ثابتاً، وأن تمضي مؤسسات الدولة بثقة وحزم نحو بناء دولة القانون والمؤسسات”.
وانطلقت اليوم أولى جلسات محاكمة وسيم الأسد، المتهم بارتكاب جرائم عدة بحق الشعب السوري خلال عهد النظام البائد، وذلك في محكمة الجنايات الرابعة بالقصر العدلي بدمشق.
وكان قاضي التحقيق المختص أصدر قراراً بإحالة المدّعى عليه “وسيم بديع الأسد” إلى قاضي الإحالة تمهيداً لمحاكمته، وذلك في إطار مسار العدالة الانتقالية.
وتأتي محاكمة وسيم الأسد ابن عم الهارب بشار الأسد، في سياق تعزيز مبدأ الشفافية والمحاسبة القضائية، وبما يضمن تحقيق سيادة القانون واستقلالية القضاء، ويعكس التزام الدولة بتطبيق العدالة بموضوعية ودون تمييز.




