بحثت المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية، الأربعاء 24 حزيران، مع وفد حكومي إماراتي رفيع المستوى ضم مسؤولين من وزارة الطاقة الإماراتية وهيئات مختصة، فرص توسيع التعاون والاستثمار في قطاع التعدين، إلى جانب تطوير البنى التحتية الداعمة للمشاريع التعدينية في سوريا.
وناقش الجانبان إمكانات الاستثمار المعدني في عدد من المواقع، مع التركيز على تطوير منظومة النقل عبر السكك الحديدية لربط المناجم ومناطق الإنتاج بالموانئ البحرية، بما يعزز كفاءة عمليات التصدير ويضمن انسيابية الإمدادات، بحسب ما نشرته وزارة الطاقة عبر معرفاتها الرسمية.
وتناول الاجتماع آفاق التعاون الفني بين الجانبين، ولا سيما في مجالات المسح الجيولوجي وإدارة الموارد الطبيعية وتبادل الخبرات الفنية.
كما بحث الطرفان فرص تطوير مشاريع مشتركة تسهم في تعزيز الاستفادة من الثروات المعدنية ودعم الاستثمار في هذا القطاع الحيوي.
وكانت المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية، وقعت في 20 نيسان الماضي، مذكرة تفاهم مع شركة “سامي روك” (SAMIROCK) السعودية، وذلك في مبنى وزارة الطاقة بدمشق.
وجرى توقيع المذكرة برعاية وزارتي الطاقة والاقتصاد والصناعة، ويهدف إلى إطلاق مشروع استخدام السجيل الزيتي في إنتاج فوسفات ثنائي الأمونيوم.
وتأتي هذه الاتفاقية في إطار تعزيز قدرات سوريا على استثمار مواردها الطبيعية، بما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق قيمة مضافة مستدامة، إضافة إلى توسيع آفاق التعاون مع الشركات العربية في مجالات الطاقة والصناعة.




