المنافذ والجمارك تبحث مع وفد إماراتي تعزيز التعاون في مجالات النقل البحري

المنافذ والجمارك تبحث مع وفد إماراتي تعزيز التعاون في مجالات النقل البحري

استقبل رئيس الهيئة العامة للمنافذ والجمارك قتيبة بدوي، الخميس 25 حزيران، وفداً رفيع المستوى من دولة الإمارات العربية المتحدة، بحضور معاون رئيس الهيئة لشؤون المنافذ تميم صواغي، ومدير عام المؤسسة العامة للمناطق الحرة أحمد الضامن.

وقدّم بدوي عرضاً لأبرز المشاريع المتعلقة بتطوير الموانئ والمنافذ والمناطق الحرة، إضافةً إلى مشروع تطوير منفذ التنف وتجهيزه ليكون مركزاً لوجستياً متكاملاً يخدم حركة التجارة الإقليمية.

وبحث الجانبان آفاق التعاون المشترك في عددٍ من الملفات، أبرزها إنشاء ممر لوجستي يربط الموانئ السورية بدول الخليج العربي، مروراً بجمهورية العراق، وصولاً إلى ميناء أم قصر، بما يسهم في اختصار زمن النقل وخفض التكاليف وتعزيز انسيابية حركة البضائع.

وتناول اللقاء اهتمام مجموعة موانئ أبوظبي بفرص الاستثمار في الموانئ الجافة داخل سوريا، ولا سيما مشروع المنطقة الحرة والمرفأ الجاف في منفذ التنف، باعتباره أحد المشاريع الواعدة التي تمتلك مقومات لوجستية واستثمارية كبيرة.

وناقش الطرفان كذلك تعزيز التعاون في مجال النقل البحري وربط الموانئ السورية بالموانئ الإماراتية، وإمكانية إنشاء خط نقل بري مشترك للشاحنات بين الجانبين، يربط الموانئ السورية بميناء أم قصر، ومنه إلى ميناء خليفة في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما يدعم حركة التجارة الإقليمية ويعزز التكامل اللوجستي بين البلدين.

وبحث وزير النقل يعرب بدر، أمس، مع وكيل وزارة الطاقة الإماراتية لشؤون البنية التحتية والنقل محمد إبراهيم المنصوري والوفد المرافق له، سبل تعزيز التعاون في تنفيذ مشاريع قطاع النقل.

واستعرض الجانبان المشاريع المستقبلية في مجالات السكك الحديدية والجسور والطرق العامة، إلى جانب الجهود المبذولة لإعادة ترميمها وتأهيلها، فضلاً عن الرؤية التي تعمل عليها الوزارة في مجال المشاريع الاستثمارية.

المصدر: الإخبارية