أكسيوس: بيروت وتل أبيب تعلنان نيتهما إنهاء صراعهما نهائياً ومعالجة أسبابه

أكسيوس: بيروت وتل أبيب تعلنان نيتهما إنهاء صراعهما نهائياً ومعالجة أسبابه

كشفت وكالة “أكسيوس” الأمريكية، السبت 27 حزيران، تفاصيل الاتفاق بين إسرائيل ولبنان، مشيرة إلى أن بيروت وتل أبيب أعلنتا نيتهما إنهاء صراعهما نهائياً ومعالجة أسبابه.

وبحسب الوكالة، اتفق الجيشان اللبناني والإسرائيلي على منطقتين تجريبيتين أوليين لبدء تنفيذ الخطة المرحلية، على أن تُحل القضايا العالقة بين إسرائيل ولبنان عبر مفاوضات مباشرة بوساطة ودعم من الولايات المتحدة.

وأضافت أن لبنان وإسرائيل التزما بعملية متبادلة ومشروطة لبسط سيادة جيش لبنان وانسحاب إسرائيل، مشيرة إلى أن تفاصيل تنفيذ العملية ستُدرج في ملحق أمني يطور بدعم أمريكي كامل.

وأوضحت الوكالة أن عودة المدنيين اللبنانيين ستكون ممكنة بعد التأكد من بسط الدولة سيطرتها الأمنية، لافتة إلى أن الولايات المتحدة ستتولى التحقق من تنفيذ العملية وتقديم دعمها بشكل مباشر.

وسبق أن أكد وزير الخارجية الأمريكي، ماركو روبيو، أن توقيع الإطار الثلاثي بين الولايات المتحدة ولبنان وإسرائيل يمثل محطة مهمة في جهود تحقيق السلام والاستقرار الدائمين في المنطقة.

وقال روبيو، في بيان نشرته وزارة الخارجية على موقعها الرسمي أمس، إن الاتفاق يحدد مساراً لاستعادة سيادة لبنان، وتنفيذ آلية لنزع سلاح حزب الله وتفكيك بنيته العسكرية.

وأضاف أن الاتفاق ينشئ مجموعة تنسيق عسكرية ثلاثية للبنان بتيسير من الولايات المتحدة، للإشراف على تنفيذ الإطار.

وفي سياق الدعم المالي واللوجستي، أعلن روبيو أن الولايات المتحدة ستخصص مساعدات إنسانية فورية بقيمة 100 مليون دولار، بالتنسيق مع الأمم المتحدة.

وأشار روبيو إلى أن الولايات المتحدة تعتزم تعزيز قدرات القوات المسلحة اللبنانية، مع استعدادها لتقديم أكثر من مساعدة بقيمة 30 مليون دولار.

وأعلنت الولايات المتحدة، أمس، بدء مراسم التوقيع على نص إطار العمل المشترك بين لبنان وإسرائيل، بحضور وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، في خطوة وُصفت بأنها بداية لمسار جديد بين الجانبين.

المصدر: الإخبارية