وقّعت وزارة الطاقة السورية ووزارة الموارد المائية العراقية، الخميس 25 حزيران، محضراً فنياً للتعاون في إدارة الموارد المائية المشتركة وتبادل البيانات والمعلومات الفنية، وذلك في العاصمة بغداد.
وناقش الاجتماع آليات تطوير التنسيق الفني وتبادل البيانات المتعلقة بالموارد المائية المشتركة، ولا سيما ما يتصل بنهر الفرات، بما يسهم في دعم الإدارة المستدامة للموارد المائية وتحقيق المصالح المشتركة، وفقاً لوكالة “سانا“.
وأكد الجانبان أهمية استمرار الحوار الفني المباشر، وتعزيز قنوات التواصل بين الخبراء والمختصين، وتبادل الخبرات، وتطوير آليات المتابعة والتنسيق بما يخدم إدارة الموارد المائية المشتركة وفق أسس فنية ومؤسسية.
وترأس الاجتماع معاون وزير الطاقة لشؤون المياه والكهرباء أسامة خالد أبو زيد، ومن الجانب العراقي الوكيل الفني لوزارة الموارد المائية حسين عبد الأمير بكة، بمشاركة الوفدين الفنيين المختصين من الجانبين.
وأجرى وفد من وزارة الطاقة برئاسة معاون الوزير لشؤون المياه والكهرباء أسامة أبو زيد، أمس، زيارة ميدانية إلى سد حديثة في محافظة الأنبار العراقية، لبحث آليات تعزيز التعاون المشترك في إدارة الموارد المائية والحفاظ على منسوبات نهر الفرات.
كما ناقش الجانبان أبرز التحديات التي تواجه القطاع المائي، وسبل تطوير التعاون الفني وتبادل المعلومات الهيدرولوجية، بما يسهم في رفع كفاءة إدارة الموارد المائية في البلدين.




