أطلقت وزارة الإدارة المحلية والبيئة، الأربعاء 24 حزيران، البرنامج الوطني لمراقبة تلوث المياه.
ويهدف البرنامج إلى تعزيز سلامة مياه الشرب، والكشف المبكر عن التلوث، ودعم حماية الصحة العامة، وفقاً لما نشرته وزارة الإدارة المحلية والبيئة عبر منصاتها الرسمية.
وفي منتصف أيار الماضي، أطلقت وزارة الإدارة المحلية والبيئة المرحلة الأولى من البرنامج الوطني لمراقبة تلوث الهواء في مدينة دمشق.
وأوضحت الوزارة حينها أن المشروع، الذي تنفذه مديرية المخابر البيئية، يهدف إلى بناء قاعدة بيانات وطنية دقيقة وشاملة حول جودة الهواء، الأمر الذي يدعم اتخاذ القرار ويحد من المخاطر الصحية والبيئية.
وأطلقت وزارة الصحة، بالتعاون مع وزارات الطاقة والإدارة المحلية والبيئة، والشراكة مع منظمة الصحة العالمية، في 6 أيار الماضي، مشروعاً وطنياً لمراقبة جودة مياه الشرب وشبكات الصرف الصحي في معظم المحافظات.
وأوضحت الوزارة أن المشروع يتضمن تنفيذ جولات دورية لأخذ عينات من مصادر المياه، خاصةً غير الخاضعة للرقابة، وتحليلها مخبرياً وفق المعايير الصحية، بهدف الكشف المبكر عن أي تلوث واتخاذ الإجراءات اللازمة




