أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين، الأربعاء 24 حزيران، استلام الدفعة الثانية من السجناء السوريين المحكومين في السجون اللبنانية والبالغ عددهم 128 سجيناً.
وتأتي العملية تنفيذاً للاتفاقية الموقعة بين الجمهورية العربية السورية والجمهورية اللبنانية بتاريخ 6 شباط الماضي، والمتعلقة بتبادل المحكومين وتعزيز التعاون القضائي بين البلدين، بحسب ما نقلت وكالة “سانا” عن إدارة الإعلام في وزارة الخارجية والمغتربين.
وأكدت أن الإجراء يعكس استمرار التعاون الثنائي ومعالجة الملفات ذات الطابع الإنساني والقانوني، بما يخدم المصالح المشتركة، مشيرة إلى استمرار التنسيق والمتابعة لاستكمال تنفيذ بنود الاتفاقية وفق الأصول المعتمدة بين البلدين الشقيقين.
وسبق أن استلمت وزارة العدل في 17 آذار الماضي، الدفعة الأولى من السجناء السوريين في لبنان والبالغ عددهم 132 شخصاً تنفيذاً للاتفاقية الموقعة بين الدولتين، على أن يتم استلام البقية تباعاً فور استكمال الإجراءات الأصولية اللازمة لخروجهم.
وأكدت الوزارة حينها، استلام الدفعة الأولى من السجناء السوريين في السجون اللبنانية، تنفيذاً لاتفاق 6 شباط بين سوريا ولبنان بخصوص نقل السجناء المحكومين في لبنان.
وكانت سوريا ولبنان قد وقّعت، في 6 شباط، اتفاقية ثنائية تتعلق بنقل السجناء المحكومين من جنسية كل بلد إلى سجون بلدهم الأصلي، وذلك خلال لقاء رسمي في العاصمة بيروت جمع نائب رئيس الحكومة اللبنانية طارق متري ووزير العدل مظهر الويس.

