وفد من وزارة الطاقة يبحث في بغداد تنسيق الإطلاقات المائية في نهر الفرات

وفد من وزارة الطاقة يبحث في بغداد تنسيق الإطلاقات المائية في نهر الفرات

بحث وفد فني من وزارة الطاقة برئاسة معاون الوزير لشؤون المياه والكهرباء أسامة أبو زيد، مع وزارة الموارد المائية العراقية في بغداد، ملفات التعاون في إدارة الموارد المائية وتنسيق الإطلاقات في نهر الفرات.

واستقبل وزير الموارد المائية العراقي مثنى التميمي، الوفد السوري، بحضور مدير عام المؤسسة العامة لسد الفرات هيثم بكور، ومدير عام الهيئة العامة للموارد المائية أحمد الكوان، وفق ما أفادت به وزارة الطاقة عبر معرفاتها الرسمية، الأربعاء 24 حزيران.

وأوضحت الوزارة أن اللقاء تناول الاتفاقيات الدولية الناظمة للعلاقات المائية بين البلدين، وآليات تطويرها بما يضمن الاستخدام الأمثل للموارد المشتركة واستدامتها.

كما ناقش الجانبان ملف الإطلاقات المائية في نهر الفرات، وسبل تعزيز التنسيق وتبادل البيانات والمعلومات الهيدرولوجية، بما يسهم في تحسين إدارة المياه ورفع كفاءة الاستفادة منها.

وأكدا أهمية مواصلة التنسيق الفني لمواجهة التحديات المائية الإقليمية، بما يدعم استقرار الموارد الحيوية في حوض الفرات، ويعزز الأمن المائي للبلدين.

وعلى هامش الزيارة، أجرى الوفد جولة في مقر الهيئة العامة للسدود والخزانات العراقية، وكان في استقبالهم مدير عام الهيئة وسام خلف عبيد، حيث اطلع على آليات إدارة السدود والخزانات وتشغيلها، والتقنيات المستخدمة في مراقبة سلامة المنشآت المائية وأنظمة الرصد والمتابعة.

كما زار الوفد السوري المركز الوطني للموارد المائية في العراق، وتعرّف إلى منظومات الرصد والتحليل الهيدرولوجي ودورها في دعم اتخاذ القرار المائي، في خطوة تهدف إلى تعزيز التعاون الفني وتبادل الخبرات بين البلدين، ولا سيما في مجالات إدارة السدود وتبادل البيانات الهيدرولوجية والتشغيلية المتعلّقة بنهر الفرات.

ويأتي اللقاء ضمن مباحثات سورية – عراقية في قطاع المياه، كان آخرها اجتماع وزير الطاقة محمد البشير مع وزير الموارد المائية العراقي عون ذياب عبد الله في بغداد، بتاريخ 12 آب الماضي، لبحث آفاق التعاون وتطوير التنسيق بين الجانبين.

المصدر: الإخبارية